الاخبار الرئيسية
الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
  • C°17      القدس
  • C°9      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°4      طهران
من نحن شروط الاستخدام اتصل بنا

بعد 300 مليون سنة ستتشكل أماسيا القارة العملاقة التالية في العالم

تاريخ النشر: 2022-10-03 21:07:00
الساحل الاخباري -

من المحتمل أن تتشكل القارة العملاقة التالية في العالم ، أماسيا ، عندما يغلق المحيط الهادئ في غضون 200 إلى 300 مليون سنة. هذا وفقًا لدراسة نشرت في مجلة National Science Review.

في الدراسة ، استخدم باحثون في جامعة كيرتن في أستراليا حاسوبًا عملاقًا لمحاكاة كيفية تشكل القارة العملاقة ووجدوا أنه مع برودة الأرض لمليارات السنين ، تقل سماكة وقوة الألواح تحت المحيطات بمرور الوقت ، مما يجعلها يصعب على القارة العملاقة التجمع بعد إغلاق المحيط الأطلسي أو المحيط الهندي.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة ، الدكتور تشوان هوانغ ، من كلية علوم الأرض والكواكب بجامعة كيرتن ، إن النتائج الجديدة مهمة وتوفر نظرة ثاقبة لما سيحدث للأرض في الـ 200 مليون سنة القادمة. "خلال الـ 2 مليار سنة الماضية ، القارات اصطدمت الأرض ببعضها وشكلت قارات عملاقة ، كل 600 مليون سنة ، فيما يعرف بدورة القارة العظمى. وهذا يعني أن القارات الحالية يجب أن تتحد مرة أخرى في غضون بضع مئات من ملايين السنين ".

المحيط الهادئ هو ما تبقى من محيط بانتالاسا العملاق الذي بدأ في التكوين قبل 700 مليون سنة عندما بدأت قارة رودينيا العملاقة في الانهيار. إنه أقدم محيط على وجه الأرض ، وقد تقلص من حجمه الأقصى منذ زمن الديناصورات. اليوم ، يتقلص المحيط الهادئ ببضعة سنتيمترات في السنة ويغطي حاليًا حوالي ثلث سطح الأرض ، بينما من المتوقع في المستقبل أن يستمر في الانكماش لمدة 200 إلى 300 مليون سنة حتى يغلق ، الأمر الذي سيؤدي إلى تكوينه. من القارة العملاقة التالية.


اضف تعقيب