الاخبار الرئيسية
الاثنين 27 سبتمبر 2021
  • C°17      القدس
  • C°9      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°4      طهران
من نحن شروط الاستخدام اتصل بنا

ما هي أسباب الألم المفاجئ في القدم عند المشي؟

تاريخ النشر: 2021-03-31 11:22:00
الساحل الاخباري -

للمشي فوائد عديدة، حيث أننا نتمكن من خلاله الذهاب إلى الأماكن التي نحتاج الوصول إليها، كما أنه أحد أسهل الطرق للحفاظ على اللياقة البدنية.

ونظرًا لأننا نستخدم أقدامنا كثيرًا، فإن الأوجاع الآلام العرضية شائعة خاصة بعد فترات المشي الطويلة، ولكن قد يكون هناك أحيانًا بعض الإصابات الكامنة التي يمكن أن تتسبب في إصابة القدم عند المشي، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن ذلك بشكل موسّع. 


أسباب الألم المفاجئ في القدم عند المشي

التهاب اللفافة الأخمصية هو رباط سميك من الأنسجة يمتد طوليًا عبر قاع القدم، وعادة ما يسبب لك ألم في كعب القدم وتشعر به عندما تتخذين خطواتك الأولى في الصباح، وقد تشعرين به أيضًا عند الوقوف بعد الجلوس لفترات طويلة، وقد يميل الألم إلى الانخفاض كلما تحركتي أكثر، ولكنه يزداد سوءًا بعد التمرين. 

ألم المشط

ألم مشط القدم هو التهاب مؤلم يصيب القدم، ويمكن أن يكون سبب هذه الحالة هو المشاركة في الأنشطة التي تتضمن الجري والقفز، كما يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية غير الملائمة إلى حدوث ذلك، وتشمل الأعراض حرقان أو ألم حاد، ألم يزداد عند المشي أو الوقوف، الشعور بوجوط حصاة في الحذاء. 

ورم مورتون العصبي هو سماكة الأنسجة التي تحيط في القدم والمؤدية إلى أصابع القدمين، ويتطور عادة هذا الورم بين إصبع القدم الثالث والرابع، ومن أكثر الأعراض شيوعًا لهذه الحالة هو الشعور بأنك تمشين على قطعة من الرخام، إلى جانب الشعور بانتشار الألم والخدر في جميع أصابع القدم.

التهاب الأوتار
الأوتار هي الحبال الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام، وتعتمد الأعراض على الوتر المصاب، ومن أكثر الأعراض شيوعًا هي الألم والتيبس الذي يزداد تدريجيًا مع استمرار الحركة، وقد يكون كل ما تحتاجه لعلاج التهاب الأوتار هو الراحة ووضع الثلج وتناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية. 

متلازمة النفق الرسغي
تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط العصب الخلفي داخل النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في الكاحل محاط بالعظام والأربطة المتصلة بها، وقد يتسبب الضغط في الشعور بالألم والخدر على طول العصب الذي يمتد من الكاحل حتى الساق. 

القدم المسطحة
القدم المسطحة هي حالة شائعة تضغط فيها قدمك بشكل مسطح على الأرض عند الوقوف، وتحدث عادة هذه الحالة عند الولادة، وفي الواقع يعاني الأشخاص الذين لديهم قدم مسطحة من آلام في القد عادة تكون متمركزة في الكعب، ويمكن أن يتفاقم الألم مع النشاط وقد يكون مصحوبًا بألم أو تورم على طول الجزء الداخلي من الكاحل. 


التهاب المفاصل
يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من التهاب المفاصل ألمًا وتيبسًا في المفاصل والعضلات والعظام في القدمين، ويعتمد العلاج على نوع التهاب المفاصل.

متى يجب رؤية الطبيب؟
غالبًا ما يمكن تهدئة الألم باستخدام علاجات منزلية بسيطة، ولكن من الأفضل متابعة الحالة مع الطبيب في حال لم يتحسن ألمك في غضون أسبوعين من العلاج المنزلي، وفي حال أيضًا كان لديك تورم مستمر لا يتحسن في غضون يومين إلى خمسة أيام، ومن المهم أن تراجع الطبيب في حال كان لديك مرض السكري وتعاني من آلام في القدم. 


اضف تعقيب